الجمعة، ٧ شعبان ١٤٢٩ هـ





هل تقارب العمر شرط لنجاح الزواج ؟؟

لطالما تم تلقيننا ان الزواج يعتمد نجاحها على التقارب في السن والمستوى الاجتماعي ولطالما سمعنا الاخرين يرددون ان سبب انفصال بعض المتزوجين هو الاختلاف الشديد من حيث الثقافة والسن وغيرها ولكن مامدى صحة هذه النظريات خصوصا في ضوء هذه الحالات التي ساوردها

ليو تولستوي من عمالقة الادب الروسي تزوج تولستوي من صوفي بيرز التي أثبتت أنها خير الزوجات وأفضل رفاق الحياة بالرغم من أنها تصغره بستة عشر عاما. خلفا 12 طفلا مات خمسة منهم في الصغر. كان زواجه ملاذه لهدوء البال والطمأنينة، لأنه كان يعيده إلى واقع الحياة هربا من دوامة أفكاره. صوفي كانت خير عون له في كتابته، فقد نسخت مخطوط روايته الحرب والسلام 7 مرات حتى كانت النسخة الأخيرة والتي تم نشرها.


وهاهو الاديب الروسي دوستوفيسكي يتزوج شابة اصغر منه بربع قرن فارق السن ربع قرن
سألته مرة زوجته: لم لم تتقدم إلى بخطبة عادية كما يفعل الجميع، وجئت بمقدمات طويلة عريضة بشكل " رواية " مختلقة؟ وأجاب:

- الحقيقة كنت يائسا، وكنت أعتبر الرواج منك تهورا وجنونا. فالتفاوت بيننا رهيب. أنا شيخ عجوز تقريبا وأنت فى عمر الطفولة وفارق السن بيننا ربع قرن. أنا مريض كئيب سريع الإنفعال، وأنت مفعمة بالحيوية والمرح. أنا إنسان مستهلك أكلت عمري وتجرعت المصائب و الأهوال. وأنت تعيشين حياة هانئة والمستقبل كله أمامك. ثم انى فقير ومكبل بالديون. فماذا أنتظر؟



طاغور شاعر الهند وفيلسوفها الفائز بجائزة نوبل الشاعر الكبير في بداية العشرينيات من عمره اختارت له اسرته فتاة صغيرة لا تتجاوز الثانية عشرة لتكون زوجا له , استجاب طاغور لرغبة الاسرة فقد كانت التقاليد في الهند تقسر الفتاة والفتى على الخضوع لارادة الاسرة في اختيار شريك الحياة لكن حياته الزوجية كانت سعيدة ومنسجمة مع شخصيته كمبدع كبير, يمتح طاغور من معين الحبور والطمأنينة, قائلا:( لقد هلت الفرحة مسرعة من جميع اطراف الكون لتسوي جسمي , لقد قبلتها اشعة السماوات ثم قبلتها حتى استفاقت الى الحياة , ان ورد الصيف المولي سريعا قد ترددت زفراته في انفاسها وغنت وسوسة المياه وهينمة الرياح في حركاتها


يبدو ان القائمة ستطول ولكن هؤلاء الرجال من اعظم الادباء الذين عرفتهم الانسانية وجميعهم عاشوا حياة زوجيه مستقرة ومليئة بالحب رغم الفارق السني الكبير بينهم وبين زوجاتهم.

هناك تعليق واحد:

lost يقول...

وردة ,,فواحة تصخب هدوئك!!

كم امتعتني هذه الاسطر..
وزاد يقيني بأن الزواج من أقدس العلاقات...التي شوهات الأطر التي احتبست هنا بفعل المعتقدات الديناصورية..
ايقنت انه ليس كما هو هنا
مقتضى حال فقط ..
شكراً لأسطرك ...المفعمة!!!
دمت بخير