الأحد، ١٤ محرم ١٤٣٠ هـ

جاءني هذا المسج من صديقة عزيزة " نحن لانتعود الا اذا مات فينا شيء تصور حجم مامات فينا حتى تعودنا على كل ماحولنا" ممدوح علوان.



يبدو ان بداخل كل منا مقبرة ذات مساحات شاسعة ,ولكن لم ارى اي احد يحقق في هذه الوفيات وبما أن الشخص الذي يحمل هذه المقبرة التي تعيش بداخله او هو بداخلها شخص متعود عليها فلن نعرف سبب هذا الموت. ترى هل انتحرت اجزاءنا لكي لاتشاركنا المأساة,ام انها تعرضت لجريمة قتل غامضة ولازلنا نبحث عن القاتل لكي نحصل على اللذة فقط وكأننا نقرأ احدى روايات اجاثا كريستي البوليسية!!.................ترى هل ماتت هذه الاحاسيس والافكار جراء اهمالنا لها ومحاولتنا تهذيبها كطفل اجبر على الدخول الى سن الرشد قبل اوانه!!

ترى هل قتلها البقاء في الاسر مدةً طويلة ؟؟
ام قتلتها الاغلال التي تحيط بها وتحكم قبضتها عليها بسبب تصواراتنا المغلوطة حولها؟؟

ام ياترى انها اردت نفسها كمن اصابة لوثة عقلية لأنه عجز عن وجود من يفهمه؟؟

اتراها تعرضت لقصف مكثف من قبل قوى الحضارة و والعولمة وحمى اللحاق بركب التطور؟؟؟

قد تبدو الاشياء التي تعودنا عليها تافهة في نظرنا ولانلقي لها بالاً ولكن كما يقال الشيطان يكمن في التفاصيل, تعودنا ان نقضي ايامنا بروتينية وان نستيقظ مفزوعين على دوي صوت المنبة وان نتناول الطعام ونحن نشاهد الحروب على الشاشة وان نتزوج لأن الزواج سنة الحياة حتى ولو كنا غير مؤهلين لتحمل مسؤلياته الجسيمة,بل حتى ولو كان مجرد سكيميد مارج بمعنى تضمن لك العادات القبلية والتقاليد الاجتماعية خلو هذا الزواج من توافق الكيميكالز بين الزوجين والارتباط االروحي والتقارب الفكري ولاتتحمل هذه العادات اي مسؤولية في حال فشل هذه العلاقة بل عليك توسيع المقبرة للموتى الجدد داخلك.

"نفقد جزء من الاحساس عندما يهزنا الوجع" مسج اخر منها ,ولاتلبث الاوجاع تهزنا كشجرة حتى تسقط كل الثمار اولاً ثم تبدأ الاوراق بالسقوط كم هي مخيفة هذه الصورة لا احد يحبذ مشهد الاشجار وهي عارية الاغصان فهل من طريقة لترجع هذه الاغصان للحياة مورقة وخضراء.

هناك تعليق واحد:

lost يقول...

ديناميك الجميلة ..
من الاحزان...والمنعطفات من لاتسعها مقبرة..!!
بل هناك من الاحزان من ألحدت بنا كثيراً فلم نستطيع أن ندفنها في مقابرنا الداخلية بعد ان تُركت على قارعغة قلوبنا!!فلم نستطيع تجاوزها
حتى وإن حاولنا النسيان نجدها تظهر لنا في طرق سيرنا.!
ربما حتاما على البعض ان يقضي حياته يحفر قبوراً لاحزانه..!وخيباته؟!
اصدقك القول ان هناك من الخيبات من تداعت اعضائي واقلامي وحتى كتبي وموسيقاي المفضلة كل هؤلاء تداعوا معي الى صلاة الغائب على هذه الخيبات..التي مازالت رغم دفنها تظهر .!!
اما الان الان فشئ واحد مات..فتعودت كل شئ..!!
.............